تابع أسئلة وأجوبة لمادة الفقه لثالث متوسط الفصل الدراسي الثاني
كاتب الموضوع
رسالة
عبدالمجيد الوشيل
المساهمات : 19 تاريخ التسجيل : 27/04/2016
موضوع: تابع أسئلة وأجوبة لمادة الفقه لثالث متوسط الفصل الدراسي الثاني الإثنين فبراير 27, 2017 7:09 am
تابع أسئلة وأجوبة لمادة الفقه لثالث متوسط الفصل الدراسي الثاني
س 12 : عرف العورة واذكر عورة كل من الرجل والمرأة. ج 12 : العورة : هي ما يجب ستره من جسم الرجل والمرأة ، عورة الرجل من السرة إلى الركبة ، عورة المرأة قسمين : 1- أمام الرجال الأجانب كلها عورة بالنسبة للأجانب ، 2- أمام المحارم والنساء جميع جسمها ما عدا ما يظهر منه غالبا كالوجه والرأس والرقبة والقدمين والكفين ، ويحرم كشف العورة.
س 13 : لم شرع الحجاب للمرأة وهل يجب أن تراعي أمورا به؟ ج 13 : شرع الله الحجاب للمرأة المسلمة حفظا لها وصيانة لعرضها وإبقاء لحيائها ، ويجب أن يراعى في الحجاب عدة أمور منها : 1- أن يكون ساترا لجميع بدنها ، 2- ألا يكون الحجاب زينة في نفسه ، 3- أن يكون الحجاب صفيقا متينا ، 4- أن يكون واسعا فضفاضا ، 5- ألا يكون مشابها للباس الرجال أو النساء الغير مسلمات ، 6- ألا تكون الثياب معطرة.
س 14 : اذكر زينة مشروعة للرجال في الإسلام. ج 14 : إعفاء اللحية وقص الشارب.
س 15 : ما هي الحالات التي أوجب فيها الإسلام الطهارة؟ ج 15 : 1- الوضوء من الحدث الأصغر للصلاة ومس المصحف والطواف ، 2- الغسل من الحدث الأكبر للصلاة ونحوها.
س 16 : عرف الغسل واذكر موجباته والأغسال المستحبة. ج 16 : الغسل : غسل جميع البدن بالماء الطهور المباح ، وموجباته أربع : 1- خروج المني الدافق ، 2- الجماع ، 3- انقطاع دم الحيض أو النفاس عند المرأة ، 4- الموت فيجب على المسلمين غسل المسلم الميت إلا الشهيد ، الأغسال المستحبة : 1- الاغتسال لصلاة الجمعة ، 2- الاغتسال عند الإحرام بالحج أو العمرة ، 3- الاغتسال بعد تغسيل الميت.
س 17 : اذكر صفتي الغسل. ج 17 : الغسل الكامل وهو الموافق للسنة وهو أفضل الصفتين ويكون بالترتيب الآتي : 1- يسمي ، 2- ثم يغسل كفيه ثلاثا ، 3- ثم يغسل فرجه بيده اليسرى ثم يغسل يده ، 4- ثم يتوضأ وضوءا كاملا ، 5- ثم يحثو الماء على رأسه ثلاث مرات يخلل أصول شعر الرأس في كل مرة ، 6- ثم يعم جميع بدنه بالغسل مبتدئا بالجانب الأيمن ثم الأيسر ، الغسل المجزئ : وكيفيته أن يعم جميع بدنه بالماء مع المضمضة والاستنشاق.
س 18 : عدد ما يحرم على المحدث حدثا اكبر. ج 18 : 1- الصلاة ، 2- الطواف بالبيت ، 3- مس المصحف ، 4- قراءة القرآن ، 5- الجلوس في المسجد دون وضوء.
س 19 : اذكر ما يسحب من اللباس والزينة. ج 19 : 1- التزين لأداء الصلاة ، 2- التجمل لحضور المجالس ، 3- العناية بسنن الفطرة وهي : الختان والاستحداد وتقليم الأظفار ونتف الإبط وقص الشارب ، 4- العناية بنظافة الشعر وترجيله ، 5- التطيب.
س 20 : اذكر ما يحرم من اللباس والزينة. ج 20 : 1- لبس الذكور للحرير والذهب ، 2- اللباس الذي يصف العورة أو يكشفها ، 3- إسبال الثياب أسفل من الكعبين ، 4- التشبه بغير المسلمين ، 5- تشبه الرجال بالنساء والنساء بالرجال ، 6- لباس الشهرة.
س 21 : اذكر أنواع من الزينة المنهي عنها. ج 21 : 1- الوشم غرز الجلد بالإبرة حتى يخرج الدم ثم يحشى بالكحل ، 2- وصل الشعر ، 3- النمص وهو إزالة شعر الحاجبين ، القزع وهو حلق بعض الشعر وترك بعضه ، وكلها حرام عدا القزع فهو مكروه.
س 22 : اذكر 4 من آداب اللباس والزينة. ج 22 : 1- ترك الإسراف في الملبس ، 2- االتيامن في اللباس ، 3- قول الدعاء المأثور عند اللباس ، 4- ترك التبختر في الثياب.
س23 : ما حكم التزين بأدوات التجميل الحديثة والانتفاع بالجلود. ج 23 : يباح للمرأة التزين بأدوات التجميل الحديثة بشرطين هما : 1- ألا يكون في المستحضر ضرر ، 2- ألا يكون في استعمالها تشبه محرم ، والانتفاع بالجلود نوعين : 1- جلد الحيوان المذكى ذكاة شرعية من مأكول اللحم فيجوز الانتفاع به وإن لم يدبغ ، 2- جلد الميتة من الحيوان المأكول فلا يجوز الانتفاع به حتى يدبغ.
س 24 : عرف اليمين لغة وشرعا. ج 24 : لغة : الحلف ، شرعا : توكيد شيئ بذكر اسم من أسماء الله تعالى وصفاته عقب حرف من حروف القسم الثلاثة : الواو والتاء والباء.
س 25 : عدد نوعي الأيمان واذكر أقسامهما. ج 25 : 1- ألايمان الجائزة وتنقسم الى قسمين : المنعقدة واللغو ، 2- الأيمان المحرمة وتنقسم الى قسمين : الغموس وبغير الله.
س 26 : وضّح كل أنواع يمين واذكر أحكامها. ج 26 : 1- المنعقدة : الحلف باسم من أسماء الله تعالى أو صفة من صفاته قاصدا أمرا مستقبليا وحكمه جائز وإذا حنث وجبت عليه كفارة ، 2- اللغو : مايجري على اللسان من غير قصد اليمين أو أن يحلف وهو يظن الامر على وجه ثم يتبين خلاف ذلك وحكمه لايترتب عليه شيء ، 3- الغموس : الحلف بالله تعالى على أمر ماض كاذبا عامدا وحكمه حرام وهي من كبائر الذنوب ، 4- بغير الله : ويكون بالحلف بغير الله وحكمه حرام وشرك أصغر ولا كفارة فيها.
يتبع :
تابع أسئلة وأجوبة لمادة الفقه لثالث متوسط الفصل الدراسي الثاني