مدارس رياض الإبداع الأهلية

منتدى تعليمي
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعشاطر | 
 

 التغلب على السلوك المزعج عند المراهق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hossamelgohary



عدد المساهمات : 27
تاريخ التسجيل : 23/03/2016
العمر : 40

مُساهمةموضوع: التغلب على السلوك المزعج عند المراهق   الإثنين نوفمبر 21, 2016 8:44 am

التغلب على السلوك المزعج  affraid عند المراهق
السلوك المزعج هو الفعل الذي لا يراعي الآداب العامة وفيه ضرر للناس أو الممتلكات والبيئة والطبيعة وقد يكون الإزعاج لفظياً أو عملي اً.
المسلم الحريص على المصلحة العامة لا يؤذي الآخرين بنشاطه الزائد، أو حركته النابعة من الهوى الجامح لأن التفريط بحقوق الناس فساد
حذر منه الإسلام أيما تحذير ولقد تضافرت الأدلة على ضرورة التعاون وبناء الأواصر الوثيقة داخل المجتمع وخارجه. قال النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ : "الْمُؤْمِنُ لِلْمُؤْمِنِ كَالْبُنْيَانِ يَشُدُّ بَعْضُهُ بَعْضاً ثُمَّ شَبَّكَ بَيْنَ أَصَابِعِهِ " وقوله )ثم شبك بين أصابعه( "هو بيان لوجه التشبيه أيضا أي يشد
بعضهم بعضا مثل هذا الشد، ويستفاد منه أن الذي يريد المبالغة في بيان أقواله يمثلها بحركاته ليكون أوقع في نفس السامع" كما ذكر
العسقلاني في فتح الباري. وعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ رَسُول اللّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ : "الْمُسْلِمُ مَنْ سَلِمَ النّاسُ مِنْ لِسَانِهِ وَيَدِهِ وَالْمُؤْمِنُ
مَنْ أَمِنَهُ النّاسُ عَلَى دِمَائِهِمْ وَأَمْوَالِهِمْ ". قال السندي: قوله: "المسلم" المراد به الكامل في الإسلام والمراد بقوله: "من سلم المسلمون"
من لا يؤذي أحدا بوجه من الوجوه لا باليد ولا باللسان ... والمقصود أن الكمال في الإسلام لا يتحقق بدون هذا ولا يكون المرء بدون هذا
الوصف مؤمناً كاملا "ً.
أسباب السلوك المزعج
1. الإحباط والحرمان والقهر الذي يعيشه المراهق ويشاهده داخل الأسرة والناجم من الانحراف الأخلاقي. drunken  drunken  drunken  pirat
2. تقليد الآخرين والإقتداء بسلوكهم الفوضوي الذي يشاهده من )الأب- الأم- الإعلام - المُدرس(. Shocked  Shocked  Laughing  Laughing  Cool
3. الغيرة والفراغ الروحي. Wink  Wink  Laughing  Cool  Smile  Razz
4. الصورة السلبية للأبوين في نظرتهم لسلوك المراهق حيث يعتبرانه مجرد ولد صغير ينبغي أن يسير على الإرشادات الصادرة منهما.
5. الأفكار الخاطئة التي تصل لذهن الطفل عندما يفهم أن المراهق هو الشخص القوي الشجاع وهو الذي يصرع الآخرين ويأخذ حقوقه بيده
لا بالحسنى. cherry  cherry
6. عزل الطفل في مراحله الأولى عن الاحتكاك الاجتماعي وقلَّة تشجيعه على مُخالطة النَّاس.
7. التساهل في التربية والتدليل الزائد المتمثل في غياب السلطة الرادعة.
8. تكرار رؤية المراهق للخلافات العائلية الحادة وفشل الأهل في كظم الغيظ ومعالجة الأمور بحكمة.
9. التعثر الدراسي أو الفوضى المدرسية ومصاحبة أقران السوء. Twisted Evil  Twisted Evil  Rolling Eyes  Rolling Eyes  Rolling Eyes  Rolling Eyes  Rolling Eyes
المظاهر
1. نشاط حركي زائد يغلب عليه الاضطراب والسلوكيات المرتجلة. bounce  bounce  bounce  bounce  bounce
2. اشتداد نزعة الاستقلال والتطلع إلى القيادة ولكن بطرائق غير مقبولة.
3. يعبر عن نفسه وأحاسيسه ورغباته بطرق غير لائقة )الصراخ - الشتم - يسرق السيارة - يركل الصغار ويتصارع مع الكبار- الكتابة على
الحائط - إتلاف الممتلكات(. يريد المراهق بسلوكياته المزعجة أن يحقق مقاصده الخاصة دون اعتبار للمصلحة العامة.
4. التضجر السريع والتأفف من الاحتكاك بالناس.
5. تبرير التصرفات بأسباب واهية. lol!  lol!  affraid  confused  confused  confused  confused
6. يعتاد الفوضى في غرفته وتصرفاته.
7. يتحاشى الجيران من لقياه خوفا من التصادم معه فهو غير اجتماعي.
8. المجادلة العقيمة في أمور تافهة.
9. يشبع رغباته ويستمتع بهواياته من غير أن يراعي الظروف العامة.
11 . إهمال الآداب العامة )توقير الكبير والرأفة بالصغير - إظهار مشاعر المودة والألفة والاحترام - يخرق حق الاستئذان ولا يهتم بمشاعر
غيره(.
11 . إساءة الأدب في مخاطبة الخدم والفقراء والقسوة عليهم.No
12 . النفور من النصح والتمادي في العناد.pirat
13 . التورط في أمور محفوفة بالمخاطر )مشاجرات - مشاكسات - معاكسات affraid
الوقاية والعلاج
1. التوعية الإسلامية الكفيلة بتبصير المراهق بعظمة المسئوليات التي تقع على كاهله وكيفية الوفاء بالأمانات.
2. إشغال المراهق بالخير قبل أن يشغلنا بالشر. قال ابن قيم الجوزية في توجيهه لأولياء الأمور: "ويجنبه الكسل والبطالة والدعة والراحة
بل يأخذه بأضدادها ولا يريحه إلا بما يجم نفسه وبدنه للشغل، فإن الكسل والبطالة عواقب سوء ومغبة ندم، وللجد والتعب عواقب حميدة،
إما في الدنيا وإما في العقبى وإما فيهما، فأروح الناس أتعب الناس، وأتعب الناس أروح الناس، فالسيادة في الدنيا والسعادة في العقبى لا
يوصل إليها إلا على جسر من التعب". على أولياء الأمور الاستفادة من تراثنا الإسلامي لشحذ همم الشباب وصرفها نحو ميادين نافعة
فالفتيان والفتيات لهم نفوس تتشرب القيم الصحيحة إذا أحسنا عرضها لهم. كانت فترة المراهقة فترة حاسمة لبناء العقلية العلمية عند
سلفنا الصالح. قال ابن الجوزي " إني طالعت عشرين ألف مجلد .. وأنا بعد في الطلَّب. فاستفدت بالنَّظر فيها من ملاحظة سير القوم وقدر
هممهم وحفظهم وعباداتهم وغرائب علومهم ما لا يعرفه من لم يطالع". وقال ابن خلدون "ولم أزل منذ نشأت وناهزت مكباً على تحصيل
العلم، حريصاً على اقتناء الفضائل، متنقلا بين دروس العلم وحلقاته".
3. المصارحة المستمرة والتواصل الصادق ليعبر المراهق عن همومه بصورة لائقة ولئلا يضطر إلى المخالفة والعصيان لإظهار مشاعره
المكبوتة بالتهكم والتهجم. drunken  drunken  bom  bom  drunken  drunken  bom  bom
4. تصويب المفاهيم الخاطئة في ذهن المراهق ونفي العلاقة المزعومة بين الاستقلالية وبين التعدي على الغير.
5. الحذر من تمزيق مشاعر المراهق بالصراعات الزوجية الحادة أمامه فلن يكترث بمشاعر الآخرين في المستقبل.
6. إقناع المراهق بطريقة مبتكرة ومتنوعة بأن المسلم القوي لا يغضب لأتفه الأسباب ولا يزعج من حوله. المسلم هو الذي يسلم الناس
من أذاه.
7. الحرص على تشجيع المراهق على مصاحبة الجيدين من الأصحاب ممن لا يحبون أن يمدوا يد الإساءة للآخرين. قال لبيد  
ما عاتبَ الحرَّ اللبيب كنفسِهِ * والمرءُ يصلحُهُ الجليسُ الصالحُ bom
8. الملاحظة الجيدة و المتابعة المستمرة ووضع أمثلة للمتفوقين و المتميزين و المبتكرين و المخترعين و الموهوبين . Basketball  Basketball bom bom
9. استخدام العقاب من خلال تصويب الخطأ فإذا تلفظ المراهق بعبارات غير مهذبة في تعامله مع الآخرين وهو غاضب فيُطلب منه في
الوقت المناسب ودون استفزاز أن يعتذر بعبارات مؤدبة.
11 . يعشق المراهق الدعابة والمرح والملاطفة وهذه مداخل جيدة لإصلاح الأمور بطرائق بعيدة عن التوتر والقلق بل قد يبوح المراهق
بأخطائه ويعترف بها ويتغلب على التردد إذا شعر بالأمان وأننا نصلح المسائل ولا نتصيد العثرات.
11 . إيجاد القدوة الواقعية في محيط الأسرة والمجتمع مع رواية القصص والمواقف النبيلة الدالة على كظم الغيظ وضبط النفس كي يتأسى
بها المراهق وفي السنة النبوية المطهرة خير زاد. lol!  lol!
12 . إرشاد المراهق إلى بعض الطرق لحل الأزمات ومواجهة عدوان الآخرين بحكمة. farao
13 . إشعار المراهق بأن العاقل لا يتهاون في مسائل قانونية وأخلاقية تهدد الآخرين. study
14 . وضع مبادئ عامة في الأسرة مثل أنه لا يُسمح أبداً لأي فرد أن يعبر عن غضبه بأي مادة حادة أو خطرة أو باستخدام الألفاظ الفظة.
15 . تعزيز المبادرات الإيجابية للمشاغب إذا بادر إلى القيام بسلوك إيجابي يدل على احترامه للآخرين من خلال المدح والثناء.
16 . فتح باب الحوار مع المراهقين والمراهقات في البيت والمدرسة كي يتحدثوا عن معاناتهم وتوجيههم نحو سبل العلاج والمبادئ التي
يجب أن توضع ويعمل على تنفيذها الجميع.Laughing Surprised Surprised Surprised Smile Smile Razz Razz Razz Razz Razz Razz Razz Razz Razz Razz Razz Razz Razz
17 . أهمية تبادل الخبرات الناجحة والتجارب العملية بين المربين والأقارب في موضوع علاج التعدي على حقوق الآخرين.king rendeer farao sunny drunken
18 . في حال عجز المدرسة والأسرة عن مواجهة السلوك العدواني واستمرار المزعج في إلحاق الضرر بالآخرين أو بنفسه أو بما يحيط به
فإنه يتوجب على الأهل استشارة مرشد نفسي.
19 . الاستفادة من كتب تعليم المهارات الحياتية. study  study  study  study  study  study
21 . توثيق علاقة البيت بالمدرسة لمتابعة السلوك الاجتماعي للمراهق. flower  flower
21 . الابتعاد عن الألفاظ الاستفزازية والبرمجة السلبية وتجنب التوبيخ قدر المستطاع مثل قول: "أنت مزعج" "أنت قليل الأدب.. وقح".
22 . اغتنام الأحداث الجارية لتحليلها ومناقشتها وأخذ العبر منها في جو أسري يسوده التفاهم والاحترام فالجرائد والمجلات تقذف لنا بركام
هائل من المواقف والقصص الواقعية التي تحكي هموم شباب مستهتر لهم نهايات محزنة آلمت القلوب وأضرت بالمجتمع وكانت نتيجة
حتمية للتمادي في سلوكيات مزعجة.study study
23 . تشجيع المراهق على الالتحاق بالأندية الرياضية والثقافية والدينية ليوسع علاقاته وليتعود العمل الجماعي وهذا ينطبق على
المراهقات أيض اً. bounce Basketball Basketball cheers cheers
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
التغلب على السلوك المزعج عند المراهق
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدارس رياض الإبداع الأهلية :: المواد الدراسية :: توجيه وإرشاد-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: