مدارس رياض الإبداع الأهلية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مدارس رياض الإبداع الأهلية

منتدى تعليمي
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 الطباعة بالعقد والربط

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد عبد اللطيف




المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 23/03/2016

الطباعة بالعقد والربط  Empty
مُساهمةموضوع: الطباعة بالعقد والربط    الطباعة بالعقد والربط  Emptyالأحد مارس 27, 2016 6:48 pm

حياكم الله جميعاً..
Very Happy  Very Happy  Very Happy  Very Happy  Very Happy  Very Happy  Very Happy  Very Happy
الطباعة بالعقد والربط من الموضوعات التي تضمنتها المناهج المطورة في مادة التربية الفنية..

في هذا الموضوع حاولت ان أجمع لكم اكبر كم ممكن من المعلومات حول هذا الموضوع, وبعض الطرق المبتكرة لتنفيذه..

راجيا من الله العلي القدير أن يكون مرجعاً للاستفادة منه ,والاستمتاع به..


قبل الحديث في الموضوع اريد توضيح
المصطلح العلمي العملية الصباغة بالربط (tie dyeing)  bounce  bounce  bounce  bounce  bounce

هي طريقة استخدام منع الصباغة عن أجزاء معينه بالربط بواسطة ربطها بخيط قبل تغطيتها في حمام الصبغة .

والمتعارف عليه دائما صباغة بالعقد والربط وهنا ترجمة المصطلح الانجليزي تعطي الصباغة بالربط او الصباغة بالعقد

يعني العقد والربط هو واحد

نبذة تاريخية لطريقة الصباغة بالربط

نشأت عملية الطي والربط ثم الصباغة قديما في آسيا ثم انتقلت إلى شبه القارة الهندية والمناطق المجاورة لها ومنها إلى إفريقيا .

وقد انتشرت هذه الطريقة من قطر إلى قطر عن طريق التجار الذين يحملون أثواب الحرير في لفات من العقد والصباغة وغيرها من الأقمشة المزخرفة حتى انتقلت وعرفت في جميع أنحاء المعمورة.وفي بادئ الأمر كان استعمال الأقمشة المزخرفة بطريق العقد والربط مقصورة على طبقة النبلاء والكهنة من الحرير الغالي الثمن وكان استخدامه يخضع لقيود بحيث لم يستطع العامة من الناس ارتدائه .

وازدهرت هذه الطريقة عندما عرف
القطن وتم استعماله في صناعة الأقمشة وتوظيفها لسد حاجة الإنسان ، زخرفت الأقمشة القطنية بهذه الطريقة وأيضا الأقمشة الحريرية وزخارف عملية العقد والربط المكتشفة على الأقمشة القديمة قد تكون تحويرا لتقليد طباعة السدى القديمة ( الأيكات ) التي يكون فيها خيوط السدى مقسم ومربوط ثم يصبغ قبل إجراء عملية النسيج عليه .
وهذه الطريقة ( الأيكات ) عرفت على إمداد قرن من الزمان في اندونيسيا ومن ذلك يتضح ازدهار أسلوب العقد والربط ثم الصباغة في آسيا وخاصة الهند حيث يرجع تاريخه بها إلى خمسة آلاف سنة تقريبا وقد كانت العقد والربط في الهند بسيطة الصبغات قليلة الثبات لذلك كانت الأقمشة المنتجة تلبس لفترات قصيرة وذلك فيالأعياد والمناسبات الخاصة وقد استخدمت الصبغات الطبيعية القديمة في أول الأمر مثل ( الكركم والعصفر والنيلة والقرمز ) ثم بعد ذلك أدخُلت صبغات الأنيلين .

وأبان الحرب العالمية الثانية أدخلت الصبغات الصناعية وحلت محل الصبغات الطبيعية الأقل ثباتا ، ونجد أن الهند تعتبر رائدة في تطبيق طريقة العقد والربط وهى قائمه بكثرة في وسط الهند وتستخدم بها الأقمشة المصنوعة من خامة القطن وأيضا خامة الحرير لتحقيق الزخرفة المطلوبة عليها وان من أفضل النماذج المنفذة بأسلوب العقد والربط في الهند وهي منفذ عن طريق إدماج أكثر من طريقة معا في التنفيذ مثل الزجراج أو مجموعات من التموجات أو التقاطعات الخطية المختلفة وفي اندونيسيا نجد أن الطريقة الفنية المنفذ بها أسلوب العقد والربط والألوان غير متميزة والملابس القطنية نادرة الاستخدام عندهم في تنفيذ هذه الطريقة ، ولكن يستخدم الحرير الصيني عندهم بكثرة ، غير أن الإنتاج الرئيسي للعقد ولربط يمثل في عمل الشيلان والاحزمه والمناديل وعصبات الرقبة وملابس الرجال والنساء أما الوحدات المستخدمة فهي أما الدوائر أو المثلثات أو أشكال متنوعة مركبه .والنماذج الأكثر تركيبا تكون منفذه بطريقة السراجه وهذه النماذج تكون محصورة ومرتبة بانتظام بحيث تشبه الخطوط المتقاطعة بينما نجد أن النماذج القوية من حيث التأثير من أنتاج سومطره وجاوه ونجد أنهم يرتبوه الخيوط بشكل متكرر وأحيانا الوحدات ترتب في شكل خطوط أو مستطيل أو
على هيئة حروف وهذه الوحدات ربما تكون بالون الأصفر أو بلون الخامة الطبيعي ونجد في الصين النماذج تظهر في صورة بسيطة وسطحية للعقد والربط في أزمنه مبكرة فهم لا يمارسون هذا الأسلوب
في زخرفة المنسوجات بشكل أوسع الانتشار ولكنهم في جنوب الصين يستخدمون أساليب العقد والربط بمنتهى الدقة واستخدموا السراجه كأحد وسائل المناعة على الخامة ونجد أن الخامات القطنية هي الأكثر تفضيلا عندهم في التنفيذ ويفضلون عمل وحدات بيضاء على أرضية زرقاء ويستخدم العقد والربط في عمل الملايات والأقمشة للستائر وكذلك لملابس الأطفال ويتم تنفيذها باستخدام طرق مختلفة من السراجه .


وفي اليابان طريقة العقد والربط تلاقى اهتماما كبيرا من الناس وهم يستخدمون أشكال بسيطة للتنفيذ مثل الدائرة اى أن الدائرة أصبحت وحده أساسية عندهم وتستخدم أيضا طريقة السراجه على نطاق واسع الانتشار السراجه تستخدم لإظهار الشكل الخارجي للوحدة الموظفة في التصميم وتغطى الخامة كلها بالصبغة ماعدا الأماكن الممنوعة بالسراجه اى المناطق المعزولة عن طريق السراجه لم تسمح بدخول الصبغة المستعملة لتحقيق لون الزخرفة ونجد أيضا في اليابان تعددوا في الأساليب المستخدمة لإحداث المناعة المطلوب تحقيقها حيث تم استخدام المشابك الخشبية إلى جانب الخيوط السراجه لإحداث المناعةوفي اروبا انتشرت طريقة زخرفة المنسوجات والأقمشة باستخدام العقد والربط حيث كانت تربط الحبوب أو الحصوات الصغيرة في القماش قبل الصباغة في الون الأزرق النيليوفي أمريكا نجدا أن العناصر المستخدمة في زخرفة الأقمشة بطريقة العقد والربط تنحصر في الدائره والمربع او الخطوط المتكررة وكانت الطريقة تميل إلى استخدام الون الواحد وكانت تميل أيضا إلى استخدام الوحدات الهندسيةواستخدام عدد قليل من الألوان الأساسية .

كيف تنفذ طريقة الصباغة بالربط
clown  clown  clown
تجهيز مكان العمل والأدوات اللازمة
Rolling Eyes  Rolling Eyes  Rolling Eyes  Rolling Eyes
أي مكان تخصصية لأجراء هذه الطريقة على القماش لابد أن تتوفر فية مساحة كافية تسمح بإعداد خطة معينة للزخرفة وفرد كسرات القماش وأجراء التطبيقات الازمة وخلافة سواء كان هذا المكان حجرة أو جزءا من المطبخ ويمكن عمل عينات بسهولة على جزء من المنضدة كبيرة أو ربما تستعمل الأرضية لفرد القماش وعمل الطيات الازمة بة وإذا لزم الأمر تحمي الأسطح بشرائح من البلاستيك ولابد من وجود حوض يسهل الوصول إلية وكذلك موقد وأوعية من الاستنسل أو من الخزف المطلي بإحجام متنوعة ويحتفظ بكرات الخيط وأطوال من الحبال الرفيعة المتبقية المقطوعة منها وأساتك رفيعة والأدوات والعدد الصغيرة في علب منفصلة جاهزة في متناول اليد ومن الأفضل أن يكون لديك كل شيء مركب وجاهز قبل البدء في العمل.

ومن الأدوات والخامات اللازمة هي.. cheers  cheers  cheers

قماش:قطن – حرير
صبغات: مضيفات للصبغة
فناجين وأكواب وملاعق للمعايرة
أوعية: استلتس ستل – خزف مطلي – بلاستيك
حبل – أساتك مطاط – ماسكات ورق الومنيوم اثنين من كل نوع للامسك بالقماش أثناء عمل الطيات.
]فرش من المطاط – قطع إسفنج – مشابك – دبابيس – أكياس بلاستيك – أربطة – قفاز – مقصات
مكواة – مفرش بلاستيك لحماية المنضدة – ورق نشاف – ورق جرائد – قلم رصاص – مسطرة

خطوات العمل sunny  sunny  sunny  sunny  sunny

1 -يجهز القماش بالغسل ((لحرير )) أو بالنقع محلول الصودا ( القطن ) والتي لا تزال من القماش بالشطف

2- يعد التصميم محددا موضع الطيات وضع الربطات والكابسات .

3-تجهز الصبغة وتطبق على القماش باستعمال زجاجة من البلاستيك أو بغمسها في حمام للصبغة.

4-النسبة للقماش القطني يسمح لورق الجرائد بامتصاص الصبغة الزائدة من القماش ثم يوضع القماش المبل في كيس من البلاستيك محكم الغلق لمدة 24 إلى 48 ساعة.

5-تشطف الصبغة الزائدة ومن ثم تفك الربطات وترك لتجف وتكرار عملية الطي والربط والصبغة اختياري.
وهناك اقتراحات الأقمشة الرقيقة.

6-افراد القماش القماش مسطحا على منضدة وامسك جزءا من القماش بيدا واحدة لأعلى وأثناء ذلك لف القيطان بأحكام حول المساحة بطريقة ويستمر في ذلك حتى يتم سحب وربط جميع القماش .

7-يصبغ في احد الألوان بقيمة فاتحة وعندما يجف يمكن عمل ربطات أضافية خلال القماش ثم يصبغ ثانية في حمام صبغة بدرجة اشد قوة من نفس الون.

8-يصبغ بلون واحد وعندما يجف تعمل اربطة إضافية ويصبغ ثانية في لون جديد.

9-تغمس الأجزاء في ألوان عديدة مختلفة وعندما تجف تعمل ربطات أضافية أخرى ويصبغ ثانية في لون جديد.

10-وبعد الصباغة حسب الطريقة السابقة يمكن شطف القماش وكية وإعادة الأجراء كلة للجر والربط ويمكن تكراره في مواضيع مختلفة حيث يمكن لفه بشكل حلزوني أو غير ذلك ثم إعادة صباغته.
مقتطفات من اعمال الصف الاول متوسط ثاني بمدارس رياض الابداع الأهلية
sunny  sunny  sunny  sunny  sunny  lol!  lol!  lol!  lol!

الطباعة بالعقد والربط  6teq9l

الطباعة بالعقد والربط  Rwv18n
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hossamelgohary

hossamelgohary


المساهمات : 33
تاريخ التسجيل : 23/03/2016
العمر : 47

الطباعة بالعقد والربط  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطباعة بالعقد والربط    الطباعة بالعقد والربط  Emptyالأحد مارس 27, 2016 6:56 pm

العمل الجماعي فعال

متقدم دائما يا أ \ محمد  
الله المستعان الي الامام يا بطل
    king king king king
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hossamelgohary

hossamelgohary


المساهمات : 33
تاريخ التسجيل : 23/03/2016
العمر : 47

الطباعة بالعقد والربط  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطباعة بالعقد والربط    الطباعة بالعقد والربط  Emptyالأحد مارس 27, 2016 7:00 pm

Razz Razz Razz Razz Razz Razz Razz Razz Razz Razz
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أسامة زهران




المساهمات : 67
تاريخ التسجيل : 23/03/2016

الطباعة بالعقد والربط  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطباعة بالعقد والربط    الطباعة بالعقد والربط  Emptyالإثنين فبراير 27, 2017 9:24 pm

موضوع رائع ما شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الطباعة بالعقد والربط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدارس رياض الإبداع الأهلية :: المواد الدراسية :: تربية فنية-
انتقل الى: