مدارس رياض الإبداع الأهلية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مدارس رياض الإبداع الأهلية

منتدى تعليمي
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 بعض الأفكار الإبداعية للتعامل مع الطلاب وزيادة الدافعية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hossamelgohary

hossamelgohary


المساهمات : 33
تاريخ التسجيل : 23/03/2016
العمر : 47

بعض الأفكار الإبداعية للتعامل مع الطلاب وزيادة الدافعية  Empty
مُساهمةموضوع: بعض الأفكار الإبداعية للتعامل مع الطلاب وزيادة الدافعية    بعض الأفكار الإبداعية للتعامل مع الطلاب وزيادة الدافعية  Emptyالأربعاء مارس 28, 2018 10:20 am

bom  bom  bom  bom  bom  bom  bom  bom  bom  bom  bom  bom  bom
مواجهة الطلاب للمرة الأولى :
1- لا تنس أن تُعرف تلاميذك بنفسك .
2- قم بوضع قواعد واضحة للسلوك والتعامل أثناء شرح الدرس .
3- احرص على حفظ أسماء التلاميذ في أسرع وقت ممكن .
4- ساعد تلاميذك على حفظ أسماء بعضهم البعض .
5- تأكد أن تلاميذك يعرفون كيف يتم تقييم أدائهم .
6- استغل الدرس الأول واللقاء الأول في معرفة كم المعلومات التي تتوفر لدى التلاميذ .
7- حدد للتلاميذ أسماء المراجع التي يمكن أن تفيدهم في المواد التي تدرسها لهم .
8- تصرف بحزم إذا حدثت أية مخالفة للقواعد السلوكية التي قمت بتحديدها .
scratch  scratch  study  study  scratch  scratch  study  study
جذب انتباه التلاميذ والحفاظ على النظام داخل الفصل :
1- حاول ألا يبدر منك أي رد فعل في باديء الأمر ( اكتفِ بالصمت والوقوف والهدوء التام لثوانٍ ) وسرعان ما سيسود الهدوء  الفصل .
2- لا تصيح في التلاميذ إذا حدث ضجيج في الفصل ( بل قم بإثارة حوار بينك وبين اثنين أو ثلاثة من التلاميذ الذين يبدو عليهم الاستعداد للإنصات إليك .
3- استغل سنة الفضول في تلاميذك وجرب أن تهمس ببعض الكلمات للتلاميذ المقربين إليك وستجد عدد كبير من التلاميذ الآخرين قد توقف عن الحديث وأنصت إليك .

afro  afro  afro  afro  afro  afro
التصرف الأمثل عندما يقاطعك تلاميذك أثناء الشرح :
1- تقبل الأمر ( نتصور أن الاستمرار في الشرح رغم مقاطعة الطالب لنا يمكن أن يوقف هذه العادة لديه , ولكن لها سلبية من جهة أخرى وهي أن الطلاب يترقبون ويلحظون هذا الموقف لمعرفة رد فعلنا وبالتالي ينشغلون عما كنا نقول
2- اعرف أين توقف الشرح لتتمكن من الاستمرار ذلك أفضل من أن تقول أين وقفت أو أين وصلنا ومن هنا يتآمر عليك الطلاب ولا يذكرونك أو قد يأخذون عنك فكرة أنك ضعيف التذكر .
3-قد يكون الشرح يغري ويحث الطلاب على مقاطعتك فلا تنتقد بشدة أو تجرمهم على هذا الفعل فالتعليم ليس كله بالتلقين دون الفهم بل أنه مرفوض ولابد من المناقشة والمحاورة الهادفة للفهم والتعلم .
4- استخلص من هذه المقاطعات التي تبدر من التلاميذ بعض الفوائد الإيجابية فكلما لاحظوا أنك تنتبه إلى كلماتهم كلما توقفوا عن مقاطعتك إلى فيما يفيدهم .
5- إذا قاطعك طالب معين ولأكثر من مرة فلا تنتقده أو تبدي ملاحظاتك له أمام الجميع بل على إنفراد . أو أجله في حصة أخرى أو في نهاية الحصة ولا تذكر اسم صاحب هذا التصرف بل قل لهم مثلا ( إننا من خلال هذه الحصة وقفنا على بعض التصرفات الإيجابية وكانت كذا وكذا وبعض المواقف السلبية وكانت كذا وكذا ) عندها ثق تمامًا أن الطالب صاحب التصرف السلبي لن يكرر هذا التصرف وسيحترمك أكثر لأنك لم تُشهر به .
6- استغل المسافة الفاصلة بينك وبين التلميذ بشكل جيد بحيث تقترب من صاحب التعليقات أو المقاطعة حيث ثبت بالتجربة أن الطلاب أقل جرأة عندما تكون قريبًا منهم .
7- حاول معرفة أسباب مقاطعة الطلاب لك أثناء الشرح فقد يكون السبب أنهم ملُّوا من استطرادك أو أن الفصل بارد جداً أو حار أو أي سبب لا يساعدهم على التركيز  .
8- استفد من تجارب وخبرات زملائك كيف يتصرفون مع هذه الأمور .
9- تحلى بالصبر عند مقاطعتك من قِبل أحد الزملاء أو العامل الذي قد يحضر لك تعميم , وتحدث معهم على إنفراد بعد الحصة وإفهامهم أن هذه المقاطعة أثناء الشرح تربك الجميع وقد تضعف من عملية الفهم  للطلاب .
santa  santa  santa  santa  santa  santa  cheers  cheers  cheers  cheers  santa  santa  santa  santa  santa  santa

كيف تتذكر أسماء الطلاب في الفصل ؟
قد يشعر الكثير من المعلمين بالضيق والحرج عندما لا يتذكرون اسماء محدثيهم . حيث أن مخاطبة المتحدث باسمه تزيد من قوة الاتصال والتأثير عليه وتسرع من تأثير الرسالة التي نرسلها إليه .
وما يهمنا هنا تذكر المعلم لأسماء طلابه في الفصل . فإليك بعض هذه المقترحات والتي ستساعدك -إن شاء الله تعالى - في حفظ وتذكر أسماء طلابك أثناء الشرح .
1- اجعل الطلاب يختارون أسمائهم التي يحبون أن تناديهم بها بشرط أن لا تكون مخالفة للشريعة والتربية والعادات والتقاليد .
2- انتبه عند استخدام الألقاب . فقد تكون غير محرجة ولكنها مضحكة فتثير ضحك الطلاب على الطالب وبالتالي تبدأ تتزعزع شخصيته ومن ثم قد يكره المادة من كرهه لك .
3- وجه أسئلة إلى أسماء معينة باستخدام دفتر التقييم الخاص بالطلاب فستجد أنك بالتدرج قد حفظت الأسماء .
4- احفظ الأسماء تبعًا لأماكن الجلوس فلا تجعل الطلاب يغيرون أماكن جلوسهم لاسيما في الحصص الأولى حتى تعتاد عليهم .
5- أكثر من نطق الأسماء بمجرد حفظها من غير أن تشعرهم بالتركيز على هذه الأسماء دون التي لم يتم حفظها بعد.
6- اصنع بطاقات بالاسماء . كأن تصنع بطاقات تثبت في الأيام الأولي . أو صنع بطاقات لاصقة باسم كل طالب وتوضع على طرف الطاولة لكل طالب .
7- ركز على حفظ اسم الطالب الأول في بداية السنة ومن ثم حاول تذكر الاسم الثنائي .
8-احفظ أولاً الأسماء المتشابهة فهذا نفسياً يساعدك على التذكر والتغلب على مشاعر عدم حفظ الأسماء .
9- عند الخطأ في تذكر أو نداء اسم طالب فاطلب منهم تذكيرك بالاسم الصحيح .
10 تتدرب على نطق الأسماء غير المألوفة لكي لا تتفاجأ في نهاية العام أنك تنطق اسم أحد الطلاب بصورة غير صحيحة . وبالتالي قد تترك انطباعًا سيئًا في نفوس تلاميذك .
11- ضع في بالك وتفكيرك أنك تستطيع تذكر أي اسم فليس مستحيلاً أن نتذكر الأسماء .
12- اربط بين صاحب الاسم بشكل أو موقف معين وبالتالي ستتذكره بكل سهولة بعون الله تعالى .
كيف تتجنب الفوضى في الفصل ؟
هناك طرق كثيرة  لتجنب الفوضى في الفصل .  وإليك بعضاً منها:
1- قم بتوقيع عقد بينك وبين الطلاب ( وهو عبارة عن وضع التصرف والسلوك الذي تجدون أنه يساعد على الشرح والفهم . واطلب منهم المشاركة في وضع مثل هذه القواعد . فمثلًا أن تتفقوا على أول عشرة دقائق تُخصص لك في تقديم شرح المادة . وأي تصرف من أي طالب خلال هذه الدقائق العشر يجب وضع تصرف كأي عقاب تتفق عليه أنت والطلاب .وتكتب هذا القانون والعقاب لو تم نقضه من أي طالب . وهكذا حتى تكتمل الحصة كاملة . تضع قانون وأمامه التصرف مع أي سلوك يعيق هذا القانون . وأحذر من أن تجعل الحصة كلها جامدة فقد تساعد على نفورهم  . وبعد الاتفاق على كل بنود العقد تكتب اسمك وأسماء الطلاب والتوقيع على العقد ويُكبر العقد على ورق كبير ويُعلق على جدار الفصل وينصح بأن يكون مكانه مقابل الطلاب على يمينهم أي بين السبورة والباب بحيث عندما تقف للشرح ووجهك مقابل للطلاب يكون العقد على يسارك من الخلف . وعندما يقوم الطالب مثلا بالتحدث في فترة  الدقائق العشر الأولى التي اتفقتم عليها بالصمت منهم فلا تقعطع شرحك وإنما فقط اكتفي بالإشارة إلى العقد وسوف يلتزم الطالب )  ويجب عليك تربويًا  بعد الانتهاء من الدرس أن تجعل لهم تغذية راجعة خاصة بالعقد المذكور تركز فيه على الايجابيات والتزامهم بالعقد وتشيد بهم . فسوف تجد النتيجة في الحصص التالية أن الالتزام قد زاد منهم والفوضى تتلاشى بالتدرج .
ونريد أن نذكرك أنه ثبت ومن خلال الميدان أن المتعلم لا يستطيع أن يستمر معك في الانسجام والتركيز أكثر من خمس عشرة دقيقة !
وبالتالي يجب عليك بعد الربع الساعة الأولى أن تقطع جو الدرس بطرح موقف طريف مثلا أو لغز أو أي شيء لمدة ربع دقيقة مثلا فهذا التنقل يوقظ النائم ويجذب السرحان . ومن ثم تدخل للدرس بطريقة غير مباشرة (( واحذر من أن تقول لهم الآن نعود للدرس فهذا له انطباع  سيء لاسيما لدى متدني المستوى )) .
2- قم بمكافئة السلوك الجيد على الفور برد فعل إيجابي ( أي لمع السلوك الإيجابي ) ولا تتركه وتمر عليه مرور السلام . فقد تكون ابتسامة بسيطة أفضل للثواب .
3- عالج السلوك السيء قبل أن يتحول إلى كارثة كبرى وينتشر هذا السلوك بين الطلاب .
4- ركز على التعليقات التي تطلقها على الطلاب فقد تكون سببًا في نفور البعض وبالتالي السير ضد القانون الذي قمت بتوقيعه من قبل معهم .
5- كن مرنًا واستجب لردود أفعال طلابك فقد تجد أن سرعة كلامك في الشرح تعيق فهمهم وبالتالي قد تتحرك الطاولات وتصدر أصوات مزعجة وتعتقد أن السبب هو قلة أدب منهم والسبب هو  خصوصاً ( الطلاب البصريين ) عندما لا يستطيعون فهم المعلومة وحاولوا في ذلك ولم ينجحوا فإنهم يلجئون للتحرك الكثير كأنهم يريدون أن يغيروا البيئة التي هم فيها من أجل الفهم . فلا تغضب منهم بل أستفسر منهم وباستمرار هل فهموا . أو أن تختار من الطلاب الذين تشعر أنهم فعلا مثاليين فتطلب منهم بين الفينة والأخرى أخذ انطباعاتهم عن طريقة الشرح وسير العمل في الحصة .
6- الطالب الذي تشعر أنه يثير المشاكل والفوضى كثيراً قم بنقله إلى مكان آخر كأن تقدمه في الفصل . أو تجعله مساعداً لك في بعض الفترات أثناء الشرح . فهذا يكبح تصرفاته  بعون الله تعالى .
7- لا تفقد أعصابك أمامهم فقد يستغلون هذه الصفة ويتلاعبون بك وأنت لا تشعر .
8- اكتب أفكار وإجابات الطلاب على السبورة فهذه الطريقة تُشعرهم أنك تٌقدر أفكارهم وتهتم بها وأنهم طرفٌ في الدرس .
9-  أطلب منهم تدوين أي أسئلة أو فكرة يريدون أن تناقش في الحصة بشرط أن تكون لها علاقة بالموضوع .
10- أشرك الطلاب في تنفيذ بعض فقرات الشرح كالكتابة على السبورة وتشغيل بعض الأجهزة الخاصة بالعرض وغير الخطيرة .
آملين من الله أن تعود بالنفع على أبنائنا الطلاب lol!  lol!  lol!  lol!  lol!  lol!  lol!  lol!  lol!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بعض الأفكار الإبداعية للتعامل مع الطلاب وزيادة الدافعية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدارس رياض الإبداع الأهلية :: المواد الدراسية :: توجيه وإرشاد-
انتقل الى: