مدارس رياض الإبداع الأهلية

منتدى تعليمي
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 مادة الفقه لثالث متوسط الفصل الدراسي الثاني للمنهج كاملا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالمجيد الوشيل



المساهمات : 19
تاريخ التسجيل : 27/04/2016

مُساهمةموضوع: مادة الفقه لثالث متوسط الفصل الدراسي الثاني للمنهج كاملا   الإثنين مارس 20, 2017 5:30 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذه أسئلة وأجوبة لمادة الفقه لثالث متوسط الفصل الدراسي الثاني للمنهج كاملا
ملاحظة : الأسئلة لا تغني عن ترك الكتاب
أترككم مع الأسئلة :

Basketball  Basketball  Basketball  Basketball  Basketball  Basketball  Basketball  Basketball  Basketball

س1 : عرف الصيد.
ج 1: قتل الحيوان الحلال غير المقدور على ذبحه ؛ بجرحه في أي موضع في بدنه.

س2 : ما حكم الصيد؟
ج 2 : جائز ، ويحرم في عدة احوال منها : 1- الصيد في حرم مكة المكرمة والمدينة النبوية ، 2- إذا كان الحيوان مملوكا للآخرين ، 3- إذا كان يترتب على الصيد ضرر أو مفسدة ، 4- إذا كان الحيوان مقدورا على تذكيته ، 5- إذا كان الشخص محرما بحج أو عمرة وإن لم يكن في الحرم ، ولكن يجوز صيد البحر للمحرم.

س 3: اذكر 2 من حكم إباحة الصيد.
ج3 : 1- تيسير للمسلمين في المأكولات المباحة ، 2- اتساع دائرة الرزق بين الناس.

س4 : اذكر شروط الصائد.
ج 4 : 1- أن يكون الصائد مميزا عاقلا مسلما أو كتابيا ، 2- قصد الرمي وإرسال الجارح على الصيد ، 3- تعيين الصيد عند الاصطياد ، 4- التسمية عند رمي الصيد أو إطلاق الجارح.

س5 : اذكر شروط ما يصاد به.
ج 5 : ما يصاد به نوعين :1- الحيوان الجارح 2- الآلة المحددة ، شروط الحيوان الجارح : 1- أن يكون معلما (أن يسترسل إذا أرسل وأن يزجر إذا زجر وأن لا يأكل من الصيد ما عدا الصقر فهو مستثنى) ، 2- أن يجرح الصيد ، 3- أن لا يشاركه جارح آخر لا يحل صيده ، شروط الآلة المحددة : 1- أن نجرح البدن وتنهر الدم ، 2- أن تجرح البدن بحدها لا بثقلها.

س 6 : ما حكم الصيد بالآلات الحديثة؟
ج 6 : الصيد بالبنادق المتنوعة جائز ويشترط للآلة أن تخترق الجسم وينفذ فيه أو يجرحه فيخرج الدم.

س 7 : اذكر 4 من أحكام الصيد.
ج 7 : 1- من صاد حيوانا برميه أو بأحد الجوارح ثم أدركه وفيه حياة مستقرة وجب عليه تذكيته الذكاة الشرعية ، 2- لا يصح الصيد بالحجر أو العصا ، 3- يجوز وضع الشباك والفخاخ ولكن لا يحل لو مات في هذه الفخاخ ، 4-يحرم قتل الصيد بالأظافر أو باليد مباشرة.

س 8 : اذكر ما يجوز قتله من الحيوانات مع مثال لكل منها .
ج 8 : 1- كل حيوان مؤذ من الحشرات وغيرها مثل : الوزغ ، 2- كل حيوان يخاف ضرره مثل : الذئب ، 3- كل حيوان هائج لا يمكن دفعه إلا بقتله مثل : الجمل إذا هاج وآذى.

س 9 : اذكر ثلاثة من الحيوانات التي لا يجوز قتله .
ج 9 : 1- الحيوانات التي يباح أكلها إذا قتلت لغير قصد الأكل ، 2- الحيوانات التي لا أذى فيها ولا ضرر منها ، 3- الحيوانات التي نها الشرع عن قتلها.

س 10 : اذكر ما يجوز اقتناءه من الحيوانات وما لا يجوز.
ج 10 : يجوز اقتناء الحيوانات الأليفة كالقطط والعصافير ، لا يجوز اقتناء كل من : 1- الخنازير ، 2- الكلاب إلا إذا كانت كلاب زرع أو صيد أو حراسة ماشية.

س 11 : ما حكم إيذاء الحيوان واذكر اثنين من صوره.
ج 11 : يحرم إيذاء الحيوان بأي صورة من الصور ، ومن صور إيذائها : 1- ضربها وتحميلها ما لا طاقة لها بها ، 2- حبسها في البيوت أو أي مكان مغلق والسفر عنها دون توفير طعامها وشرابها.

س 12 : عرف العورة واذكر عورة كل من الرجل والمرأة.
ج 12 : العورة : هي ما يجب ستره من جسم الرجل والمرأة ، عورة الرجل من السرة إلى الركبة ، عورة المرأة قسمين : 1- أمام الرجال الأجانب كلها عورة بالنسبة للأجانب ، 2- أمام المحارم والنساء جميع جسمها ما عدا ما يظهر منه غالبا كالوجه والرأس والرقبة والقدمين والكفين ، ويحرم كشف العورة.

س 13 : لم شرع الحجاب للمرأة وهل يجب أن تراعي أمورا به؟
ج 13 : شرع الله الحجاب للمرأة المسلمة حفظا لها وصيانة لعرضها وإبقاء لحيائها ، ويجب أن يراعى في الحجاب عدة أمور منها : 1- أن يكون ساترا لجميع بدنها ، 2- ألا يكون الحجاب زينة في نفسه ، 3- أن يكون الحجاب صفيقا متينا ، 4- أن يكون واسعا فضفاضا ، 5- ألا يكون مشابها للباس الرجال أو النساء الغير مسلمات ، 6- ألا تكون الثياب معطرة.

س 14 : اذكر زينة مشروعة للرجال في الإسلام.
ج 14 : إعفاء اللحية وقص الشارب.

س 15 : ما هي الحالات التي أوجب فيها الإسلام الطهارة؟
ج 15 : 1- الوضوء من الحدث الأصغر للصلاة ومس المصحف والطواف ، 2- الغسل من الحدث الأكبر للصلاة ونحوها.

س 16 : عرف الغسل واذكر موجباته والأغسال المستحبة.
ج 16 : الغسل : غسل جميع البدن بالماء الطهور المباح ، وموجباته أربع : 1- خروج المني الدافق ، 2- الجماع ، 3- انقطاع دم الحيض أو النفاس عند المرأة ، 4- الموت فيجب على المسلمين غسل المسلم الميت إلا الشهيد ، الأغسال المستحبة : 1- الاغتسال لصلاة الجمعة ، 2- الاغتسال عند الإحرام بالحج أو العمرة ، 3- الاغتسال بعد تغسيل الميت.

س 17 : اذكر صفتي الغسل.
ج 17 : الغسل الكامل وهو الموافق للسنة وهو أفضل الصفتين ويكون بالترتيب الآتي : 1- يسمي ، 2- ثم يغسل كفيه ثلاثا ، 3- ثم يغسل فرجه بيده اليسرى ثم يغسل يده ، 4- ثم يتوضأ وضوءا كاملا ، 5- ثم يحثو الماء على رأسه ثلاث مرات يخلل أصول شعر الرأس في كل مرة ، 6- ثم يعم جميع بدنه بالغسل مبتدئا بالجانب الأيمن ثم الأيسر ، الغسل المجزئ : وكيفيته أن يعم جميع بدنه بالماء مع المضمضة والاستنشاق.

س 18 : عدد ما يحرم على المحدث حدثا اكبر.
ج 18 : 1- الصلاة ، 2- الطواف بالبيت ، 3- مس المصحف ، 4- قراءة القرآن ، 5- الجلوس في المسجد دون وضوء.

س 19 : اذكر ما يسحب من اللباس والزينة.
ج 19 : 1- التزين لأداء الصلاة ، 2- التجمل لحضور المجالس ، 3- العناية بسنن الفطرة وهي : الختان والاستحداد وتقليم الأظفار ونتف الإبط وقص الشارب ، 4- العناية بنظافة الشعر وترجيله ، 5- التطيب.

س 20 : اذكر ما يحرم من اللباس والزينة.
ج 20 : 1- لبس الذكور للحرير والذهب ، 2- اللباس الذي يصف العورة أو يكشفها ، 3- إسبال الثياب أسفل من الكعبين ، 4- التشبه بغير المسلمين ، 5- تشبه الرجال بالنساء والنساء بالرجال ، 6- لباس الشهرة.

س 21 : اذكر أنواع من الزينة المنهي عنها.
ج 21 : 1- الوشم غرز الجلد بالإبرة حتى يخرج الدم ثم يحشى بالكحل ، 2- وصل الشعر ، 3- النمص وهو إزالة شعر الحاجبين ، القزع وهو حلق بعض الشعر وترك بعضه ، وكلها حرام عدا القزع فهو مكروه.

س 22 : اذكر 4 من آداب اللباس والزينة.
ج 22 : 1- ترك الإسراف في الملبس ، 2- االتيامن في اللباس ، 3- قول الدعاء المأثور عند اللباس ، 4- ترك التبختر في الثياب.

س23 : ما حكم التزين بأدوات التجميل الحديثة والانتفاع بالجلود.
ج 23 : يباح للمرأة التزين بأدوات التجميل الحديثة بشرطين هما : 1- ألا يكون في المستحضر ضرر ، 2- ألا يكون في استعمالها تشبه محرم ، والانتفاع بالجلود نوعين : 1- جلد الحيوان المذكى ذكاة شرعية من مأكول اللحم فيجوز الانتفاع به وإن لم يدبغ ، 2- جلد الميتة من الحيوان المأكول فلا يجوز الانتفاع به حتى يدبغ.

س 24 : عرف اليمين لغة وشرعا.
ج 24 : لغة : الحلف ، شرعا : توكيد شيئ بذكر اسم من أسماء الله تعالى وصفاته عقب حرف من حروف القسم الثلاثة : الواو والتاء والباء.

س 25 : عدد نوعي الأيمان واذكر أقسامهما.
ج 25 : 1- ألايمان الجائزة وتنقسم الى قسمين : المنعقدة واللغو ، 2- الأيمان المحرمة وتنقسم الى قسمين : الغموس وبغير الله.

س 26 : وضّح كل أنواع يمين واذكر أحكامها.
ج 26 : 1- المنعقدة : الحلف باسم من أسماء الله تعالى أو صفة من صفاته قاصدا أمرا مستقبليا وحكمه جائز وإذا حنث وجبت عليه كفارة ، 2- اللغو : مايجري على اللسان من غير قصد اليمين أو أن يحلف وهو يظن الامر على وجه ثم يتبين خلاف ذلك وحكمه لايترتب عليه شيء ، 3- الغموس : الحلف بالله تعالى على أمر ماض كاذبا عامدا وحكمه حرام وهي من كبائر الذنوب ، 4- بغير الله : ويكون بالحلف بغير الله وحكمه حرام وشرك أصغر ولا كفارة فيها.
س 27 : عرف الحنث.
ج 27 : مخالفة اليمين ، وذلك أن يفعل ما حلف على تركه ، أو ترك ما حلف على فعله.

س 28 : اذكر أحكام الحنث.
ج 28 : واجب : إذا حلف على ترك واجب أو فعل محرم ، مستحب : إذا حلف على ترك مستحب أو فعل مكروه ، محرم : إذا حلف على فعل واجب أو ترك محرم ، مكروه : إذا حلف على فعل مستحب أو ترك مكروه ، مباح : إذا حلف على فعل مباح أو تركه.

س 29 : ما هي كفارة اليمين؟
ج 29 : من حلف يمينا منعقدة وهو بالغ عاقل ثم حنث فيها وهو مختار ذاكر ليمينه وجبت عليه الكفارة وهي اختيار فعل واحد من ثلاث : 1- تحرير رقبة ، 2- إطعام عشرة مساكين ، 3- كسوة عشر مساكين ، فإن لم يجد شيئا مما سبق فإنه يصوم 3 أيام والأفض ان تكون متتابعة.

س 30 : اذكر أهم أحكام اليمين.
ج 30 : 1- من كرر اليمين على فعل واحد ثم حنث فلا يجب عليه الا كفارة واحدة ، 2- من حلف على شخص أن يفعل شيئا ولم يكن في ذلك إثم فيستحب للمحلوف عليه إبرار قسم أخيه ، 3- من حلف على شخص أن يفعل شيئا ولم يفعل وجب على الحالف ان يكفر على يمينه.

س 31 : ما المقصود بالاستثناء في اليمين؟
ج 31 : هو تعليق اليمين بمشيئة الله تعالى ، وهو سنة ويتفاد منه عدم لزوم اليمين له ولا تلزمه كفارة اذا تركها.

س 32 : اذكر 3 أمور من التي أمرنا الله بحفظ اليمين فيها.
ج 32 : 1- الصدق في اليمين ، 2- الحلف بأسماء الله وصفاته ، 3- الإقلال من الأيمان.

س 33 : ما حكم تحريم الحلال وكفارته؟
ج 33 : حكمه حكم اليمين ، وكفارته مثل كفارة اليمين المنعقدة.

س 34 : عرف النذر لغة وشرعا.
ج 34 : لغة : الإيجاب ، شرعا : إيجاب الشخص على نفسه شيئا لله تعالى ليس واجبا عليه بأصل الشرع.

س 35 : اذكر حكم النذر لله ولغيره وصيغتين له.
ج 35 : حكمه مكروه ، والنذر لغير الله شرك ، صيغتين : 1- لله علي أن أفعل كذا ، 2- نذر علي أن أفعل كذا.

س 36 : عدد أنواع النذر واذكر بيانها وأحكامها.
ج 36 : 1- نذر الطاعة : وهو نذر فعل الطاعة ويجب الوفاء به ، 2- نذر المعصية : وهو نذر فعل محرم ويحرم الوفاء بهذا النذر ، 3- نذر المباح : أن ينذر على فعل شيء مباح ويخير الناذر بين فعل ما قاله أو يكفر كفارة يمين إن لم يفعله ، 4- نذر المكروه : أن ينذر على فعل شيء مكروه ويستحب له مخالفة النذر ويكفر كفارة يمين ، 5- نذر اللجاج والغصب : هو تعليق النذر على أمر بقصد الحث على فعل أو الامتناع عنه ويخير الناذر بين فعل ما قاله أو يكفر كفارة يمين إن لم يفعل ، 6- النذر المطلق : مالم يسم المنذور فيه ويجب فيه كفارة يمين.

س 37 : اذكر مثال واحد لكل نوع من أنواع النذر.
ج 37 : 1- الطاعة : نذر علي أن أتصدق بألف ريال ، 2- المعصية : نذرت أن أشرب الخمر ، 3- المباح : لله علي أن آتيك بالسيارة ، 4- المكروه : نذر علي أن لا أصلي السنة الراتبة ، 5- اللجاج والغضب : إن كلمتك صمت شهرا ، 6- النذر المطلق : لله علي نذر.

س 38 : عرف الجهاد لغة وشرعا.
ج 38 : لغة : بذل الجهد واستفراغ ما في الوسع والطاقة من قول أو فعل ، شرعا : 1- بذل الجهد في الاستقامة على أمر الله ؛ 2- القتال في سبيل الله.

س 39 : ما حكم الجهاد وما الحالات التي يتعين فيها الجهاد؟
ج 39 : حكمه فرض كفاية، 1-إذا حاصر العدو بلد أو احتله ؛ 2-إذا أمر ولي الأمر بالجهاد ؛ 3-إذا حضر المسلم ساحة القتال.

س 40 : ما هو حكم الجهاد على النساء؟
ج 40 : الجهاد بمعنى القتال لا يجب على المرأة ، ولكن جهادهم هو الحج والعمرة ، ويجوز للمرأة من المشاركة في الجهاد عند الحاجة ، مثل : مداواة الجرحى وتمريضهم وتجهيز طعام الجيش.

س 41 : عدد 2 من فضائل الجهاد و 3 حكم من مشروعيته.
ج 41 : الفضائل : 1- أنه اعظم تجارة مع الله يحصل في مقابلها على مغفرة الذنوب والنجاة من عذاب الله تعالى ودخول الجنة ، 2- أن المجاهد في سبيل الله تعالى له أجر قائم الليل الذي لا يفتر عن الصلاة وأجر الصائم بالنهار الذي لا يدع الصيام ، الحكم من مشروعيته : 1- أن تكون كلمة الله هي العليا والدين كله لله وأن لا يعبد إلا الله وحده ، 2- حماية المسلمين من شر الكفار ، 3- الفوز بمرضاة الله وجنته.

س 42 : هل يعد القتال دفاعا عن الوطن والدفاع عن النفس والاهل حرباً أم جهاداً؟
ج 42 : يعد جهادا في سبيل الله.

س 43 : اذكر مبادئ الجهاد.
ج 43 : 1- أن يكون القتال في سبيل الله ، 2- قواعد الأخلاق والسلوك الإسلامي في الحرب : أ- المعاملة بالمثل وعد الأعتداء ؛ ب- أن يكون القتال ضد من يقاتل ؛ ج- أن يكون القتال بالوسيلة التي تهزم العدو المحارب دون أن تلحق الضرر بالأنفس المعصومة مالم تدعو الحاجة ، 3- حرّم الإسلام سفك الدماء من غير حق وجعله من الإفساد في الأرض.

س 44 : اذكر شروط الجهاد وأنواعه.
ج 44 : شروطه : 1- العقل ، 2- الذكورية ، 3- البلوغ ، 4- إذن الوالدين ، 5- إذن ولي الأمر ، أنواعه : 1-جهاد النفس ويكون بأربعة أمور وهي نعلم العلم النافع والعمل به ودعوة الناس إليه والصبر على الأذى في سبيل الدعوة إليه ، 2- جهاد الشيطان ويكون بعصيانه فيما أمر به ونهى عنه وترك الأستماع إلى وساوسه ، 3- جهاد العصاة والخالفين ويكون بأمرهم بالمعروف ونهيهم عن المنكر ، 4- جهاد المنافقين ويكون بموعظتهم ومناصحتهم والحذر منهم.

س 45 : ما حكم الجهاد بدون إذن ولي الأمر؟
ج 45 : لايجوز لأحد أن يرفع راية الجهاد إلا ولي الأمر أو من ينيبه.

lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مادة الفقه لثالث متوسط الفصل الدراسي الثاني للمنهج كاملا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدارس رياض الإبداع الأهلية :: المواد الدراسية :: المواد الإسلامية-
انتقل الى: